منتديات الوعد الصادق


أهلا وسهلا بكم في منتديات الوعد الصادق
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 السلوك غير اللفظي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said_000
لاعب
لاعب
avatar

المشاركات : 58
التقييم : 1
نقاط : 13449
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

مُساهمةموضوع: السلوك غير اللفظي   الأربعاء يوليو 29, 2009 6:45 pm

ليس فقط ما تقول هو المهم ولكن الطريقة التي تتكلم بها ,فمثلا عندما تقول جمله مهمة بصوت منخفض وأنت تنظر إلى الأرض , فإن هذه الجملة لا تعطي الأهمية المتوقعة , ولكن إذا قلت نفس الجملة بصوت عال وأنت تنظر إلى الشخص فإنها تعطي المعنى المرجو منها .

نظرة العين : عندما تبدأ الكلام انظر إلى الشخص الآخر وأيضا من وقت إلى آخر وأنت تتكلم . عندما تستمع انظر إلى الشخص ولكن لا تحملق .
-
يجب أن توازي ملامح الوجه مع ما تقول ( لا تبتسم عندما تخبر شخص ما شيئا أنت غاضب منه ).
السلوك اللفظي:
-
تكلم بصوت مرتفع وواضح وأنت تنظر إلى الشخص الذي أمامك , انطق مخارج الأحرف جيدا ونوع في نبرتك .
-
ابدأ الحديث : إن التواصل غير اللفظي يجب أن يبدأ ويثبت قبل أن تنطق الكلمة الأولى .
-
ابدأ المحادثة بالأسئلة العادية اليومية . مثل :
كيف ترى الجو هذا اليوم ؟
كيف حضرت إلى هنا ؟
مثل هذه الاسئله دعوه لبداية الحديث .
-
فحالما أن تكون قد بدأت الحديث مع شخص معين فإنك تستطيع أن تنتقل في الحديث حول أشياء أخرى .
-
دع الحديث يجري البعض يظن بأن التواصل الجيد هو فقط ان تكون متحدث جيد. في الحقيقة أن تكون مستمعا هو أكثر أهميه .
-
اسأل اسأله مفتوحة.
-
الاسئله المفتوحة : تبدأ بمن , ماذا, أين, متى, كيف .
مثال : ما هي هوايتك , ماذا تفعل من اجل ان تكسب عيشك.
الاسئله المغلقة : الجواب يكون بنعم أو لا .
مثال هل تحب الحلويات؟ هل تتمتع بالحدائق ؟ هل تعمل في مكتب ؟
إن الاسئله المفتوحة هي أفضل من اجل استمرار وإبقاء المحادثة .
-
المثابرة على الموضوع :
-
طالما بدأت الحديث مع شخص معين عليك أن تستمر.
-
حاول أن تجعل المحادثة حول شيء يحبه الشخص الآخر ويهتم به .
-
لا تقفز لموضوع آخر فجأة ولكن تتبع مجرى الحديث .
مهارات الاستماع الأخرى
-
بعيدا عن الاسئله فيمكن أن تبين اهتمامك بطرق أخرى وبذلك تشجع الطرف الآخر على أن يواصل الحديث .
-
عندما يتوقف المتحدث يستطيع المستمع أن يدخل كلمة أو كلمتين مثل جميل عظيم , رائع .
-
بعض الأحيان يمكن إعادة العديد من الكلمات التي ينطق بها المتحدث.
إنهاء المحادثة :
-
بعض الأشخاص يخافون من أنهم غير قادرون على ان ينسحبوا من الشخص الآخر في حالة ابتداء الحديث .
-
هناك عبارات شائعة موظفة لإنهاء الحديث .
مثال:- انه من الجميل أن أتحدث معك , ولكن علي أن اذهب لأجد محمد الآن .
-
انه مهم حقا أن أتحدث معك , ولكني جوعان جدا واني فقط ذاهب لأتناول بعض الطعام.
جامل واستقبل المجاملة :
إن الناس اللذين يعانون من الخجل وضعف التواصل الاجتماعي عاده ما يجدون صعوبة في المجاملة.
أنواع المجاملات :
-
إبداء رأي شخصي , مثال : أنا اعتقد بأنك تبدوا عظيما - اعتقد بأنك تغني بصوت جميل .
-
صف الجانب الايجابي .
-
جامل ولكن ليس بإفراط
-
إبداء واستقبال المجاملة: الناس اللذين يعانون من الخجل وضعف في التواصل الاجتماعي عادة ما يجدون من الصعوبة بأن يتقبلوا المجاملة .
فمثلا : بعد أن تكون قد جوملت لملابسك الجديدة فانك تقول إنها كانت أشياء رخيصة .
-
انه ممتع لك وللآخرين للموافقة على المجاملة بلطف وذوق وان تستمتع بها . الطريقة الامثل لاستقبال المجاملة .
*
في البداية اقبل المجاملة ثم أعط رأيك على طبيعة المجاملة ولكن لا تضع نفسك إلى أسفل في هذه العملية . حتى وان لم تتفق تماما مع ما قيل .
مثال: انه جميل منك أن تقول ذلك ولكني لم أكن مقتنعا تماما من نفسي .
-
السؤال عن شيء : الذين يعانون من الخجل وضعف التواصل
1-
يتوقعون الرفض من الآخرين أو يعتقدون بأن الآخرين سوف ينظرون إلى ذلك بأنه انانيه منهم .
2-
مهارات الطلب لديهم تكون ضعيفة .
*
ما هي الطرق للسؤال عن الأشياء ؟
-
تأكد بالضبط ماذا تريد من الشخص الآخر .
-
تكلم مع الشخص الآخر باستخدام عبارات ايجابية .مثال:
-
أكون شاكرا , إذا كان بامكانك
-
إن العبارات هنا استخدمت أكثر من الاسئله لان الأسئلة بعض الأحيان يمكن أن تولد الرفض .
قارن بين عبارتي - أريدك أن توقف هذه الفوضى - وهل يمكنك أن توقف هذه الفوضى .
-
حدد بوضوح ماذا تريد من الشخص الآخر .
-
لا تستخدم أي كلمه يمكن أن تضعف طلبك مثل في الحقيقة ربما , قليلا .
مثال : لا تقل في الحقيقة لا أريدك أن تدق الجرس بعد العاشرة , ربما يمكنك أن تجعلها قبل ذلك قليلا ؟
-
لا تشرح كثيرا لماذا أنت سألت أو طلبت هذا الشيء أنت لا تحتاج أن تعرض أي شرح أو توضيح على
الإطلاق .
-
لا تعطي أكثر من سبب لطلبك .

*
رفض شيء معين : إذا طلب منك شخص شيء ما ولم تستطيع أن تقول له "لا" وفعلت شيء لا تريد أن تفعله . إن الذين يعانون من الخجل عاده ما يجدون صعوبة في قولهم لا . إنهم يخافون من ردود الفعل السلبية , وان هؤلاء الناس سوف لا يحبونهم بعد ذلك . إنهم يفعلون أشياء ضد رغبتهم أكثر من الناس الآخرين , إن هذا يؤدي إلى الإحباط والانزعاج وبعد ذلك فإنهم يكونوا غير راضيين عن أنفسهم .
كيف تقول لا , نموذج الرفض المثالي :
1-
خذ الوقت الكافي لتحضير نفسك جيدا . قرر ماذا تريد .
2-
ارفض بعبارات واضحة وشخصيه باستخدام العبارات الايجابية . الشخص الآخر عليه أن
يفهم بأنك قلت لا .
3-
لا تعطي أكثر من سبب لرفضك , إن لكل شخص الحق بالقول لا دون أن يعطي أي أسباب على
الإطلاق .
4-
لا تستخدم أي كلمه من شأنها أن تضعف رفضك الجاد الحقيقي .
5-
الاقتراح المضاد أو المعاكس .
أنت تستطيع أن تضع اقتراح مضاد أو معاكس على سبيل المثال : محمد أنا أريد ان اقرأ هذا الكتاب , هل أستطيع ان أستعيره ؟
إبراهيم : لا يا محمد أنا لا أعير كتبي على الإطلاق لأني فقدت الكثير منها .
مثال آخر : محمد : هل تستطيع ان تنقلني من العمل ؟
إبراهيم : أنا لا أحب ان آتي إلى البلدة خلال ساعة الازدحام , لماذا لا تأتي إلى مكاني أولا ؟
*
الاستجابة للرفض : المرضى اللذين يعانون من الخجل يخافون من أن يطلبوا لأنهم يتوقعون الرفض لذلك هم لا يعرفون كيف يستجيبون .
النموذج المثالي
1-
قل شيئا حول شعورك (مشاعرك) .
2-
اظهر فهم لوجه نظر الشخص المقابل .
3-
إمكانية عرض اقتراح بديل .
مثال : محمد: إذا أنهيت عملي مبكرا هل تستطيع ان تأخذني أيضا ؟
إبراهيم: ربما يمكنك ذلك في وقت آخر .

إبداء النقد :-
انه من المهم ان تملك طريقه لإبداء الرأي والنقد في أجنده سلوكية , إنها وسائل للتأثير على الآخرين بأن يحركوها بالاتجاه الذي ترغب كما وأنها توفر مخرج للحفاظ على مشاعرك وأحاسيسك .
الناس اللذين يعانون من الخجل يجدون صعوبة بأن ينتقدوا الآخرين لأنهم يخافون من أن يأخذوا عنهم فكرة بأنهم غير جيدون وهم أيضا يملكون القليل من الخبرة في إبداء النقد .
*
كيف تبدي النقد الجيد ؟
1-
تأكد وبشكل مدروس ماذا تريد ان تقول.
2-
تكلم مع نفسك وتحدث لنفسك .
3-
حدد بوضوح وبدقه ما هو انتقادك .
4-
فقط نقد واحد في الوقت الواحد .
5-
لا تستخدم أي كلمات يمكن ان تقلل أو تضعف من انتقادك مثل ربما , في الحقيقة , قليلا .
6-
لا تعطي أكثر من سبب واحد لانتقادك .
7-
اقترح كيف يمكن ان تعمل بشكل مختلف .
8-
ادعوا الشخص الآخر ليستجيب .
مثال : أنا اكره زوجتي عندما تجلس أمام التلفزيون لفترات طويلة أثناء الليل , إنه من المستحيل عمل حديث مناسب . أنا اقترح بأن يقفل التلفزيون في العاشرة هذا المساء ما رأيك ؟
ان القدرة على إبداء النقد هي مهمة جدا إذا أردت ان تتطور وتستمر في تواصل اجتماعي مقنع .

الاستجابة للنقد :
-
ليس كل شخص قادر على الاستجابة بطريقه جيده للانتقادات .
-
دائما الناس تضع الكره في ملعبك , يبعدون اللوم عن أنفسهم (أنا لا املك أي خيار) .
النموذج للطريقة المثالية للتفاعل والاستجابة للانتقاد .
1-
قل شيء حول مشاعرك .
2-
لخص ماذا يقول الشخص الآخر : لكي تأكد بأنك فهمت الانتقاد بدقه , اظهر تفهمك لوجهة نظر الشخص الآخر .
3-
أعط رأيك الشخصي حول الانتقاد .
4-
تقبل وجهة النظر المضادة, وأعط افتراضات بديله .
تذكر عليك ان تنجح في الاستجابة بطريقه جيده للنقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحال
لاعب متمكن
لاعب متمكن
avatar

الجدي المشاركات : 173
التقييم : 2
نقاط : 15336
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: السلوك غير اللفظي   السبت أغسطس 08, 2009 7:09 am

مشكور وبارك الله فيك


يالله كثر من هالمواضيع الحلوة

لاعدمنا هالأنامل المعطائة تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hwary-tarut.yoo7.com
أم العكاريش
جديد بقراطيسه
جديد بقراطيسه
avatar

المشاركات : 13
التقييم : 1
نقاط : 12857
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: السلوك غير اللفظي   الخميس أغسطس 13, 2009 8:26 am

الموضووع رووعه والله

ومااقصرتي تقبلي مروري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السلوك غير اللفظي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوعد الصادق :: الوعد الأسره والطفل :: الأسرة والمجتمع-
انتقل الى: